مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 1, Pages 91-105
2018-06-30

الجابري وسؤال المنهج

الكاتب : محمد كعبش .

الملخص

أصبح من المسلم به اليوم الجزم بأنّ دراسة تراثنا العربي باتت تشكل أحدأهم مفاتيح الانخراط في الحداثة،ذلك أنّ هناك دائما فائض معنى وبقية تأويل داخل هذا التراث تحتاج إلى الانتظام الواعي عبرها بغية الاستلهام منها وتجاوزها،وهي قراءة ليست باليسيرة طبعا،لنقل إن البحث الذي بين أيدينا والذي يتعلق بمنهج الجابري في قراءة التراث يدّعي أكثر من أي منهج آخر أنه قد أوفى شرطا لقراءة الموضوعية للتراث متجاوزا بذلك جل القراءات التي ينعتها بأنها سلفية والتي تأخذ بآلية كلامية قديمة قوامها قياس الشاهد على الغائب حيث الشاهد هم السلف أوماركس أو حاضر أوربافي مقابل النهضة العربية الغائبة والمرجوة،بخلاف ذلك يحاول الجابري عبر فصل التراث عنا وهذا يجعله معاصر النفس ه على صعيد المحتوى المعرفي ووصله بنا بأن يمنحه قيمة في ذاته لا بحسب مضمونه المعرفي الذي قيل ولكن بحسب وظيفته الأيديولوجية التي يمكن أن يحملها وتكون معاصرة لنا على مستوى الفهم والمعقولية.

الكلمات المفتاحية

تراث، أيديولوجيا، سلفية، قطيعة إبستمولوجية، موضوعية.

الصورة وسؤال المنهج

حفاصي سالم . 
ص 33-48.