مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 487-504
2018-09-30

التخطيط السياحي كآلية لتنمية السياحة الأثرية في الجزائر -رؤية تحليلية واستراتيجية

الكاتب : نبيل بن مرزوق . محمد يدو .

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى توظيف المتاح من المعارف حول: السياحة، التخطيط السياحي، التنمية السياحية والسياحة الأثرية، ويهدف بحثنا هذا إلى تسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لقطاع السياحة، كما تم التطرق إلى مقومات القطاع السياحي في الجزائر وإمكانية تنميته من خلال استخدام التخطيط السياحي من قبل الحكومة، وتم التوصل في هذه الورقة البحثية أنه بالرغم من الإمكانيات التي تزخر بها الجزائر من مقومات جذب سياحي إلى أن هذا القطاع لا يزال يسجل أرقام كارثية لا تكاد تذكر إلا على استحياء، كما تم التطرق إلى المعوقات والمشاكل التي تحول دون ترقية القطاع السياحي بصفة عامة والسياحة الأثرية بصفة خاصة ومن جملة هذه المشاكل إفتقار الجزائر إلى الخدمات السياحية الأساسية، كما تم تتويج هذا البحث في الأخير بوضع استراتجية مقترحة حول كيفية إرتقاء بالقطاع السياحي الجزائري.

الكلمات المفتاحية

السياحة، التخطيط السياحي، التنمية السياحية، السياحة الأثرية.