مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 375-398

مقاربة إدارة الجودة الشاملة كآلية لتطوير وتحسين أداء مؤسسات التعليم العالي

الكاتب : وفـاء بحـاش .

الملخص

يشهد عالمنا المعاصر فترة تحديات عظمى نتيجة لثورة المعلومات التكنولوجية التي ظهرت في الآونة الأخيرة، ومع التسليم بخطورة هذه التحديات وتداعياتها المختلفة في كل ميادين الحياة إلا أننا لا يمكن أن نغفل جوانبها الإيجابية التي أفرزت نوعا من الإرادة والتصميم الأكيد للانطلاق نحو التقدم والأخذ بكل أسباب الإبداع. وكاستجابة مباشرة لهذه التحديات حاولت دول عديدة استحداث نظم وآليات متطورة في كل جوانب العمل لتحسين الإنتاجية والتعامل مع المشكلات المختلفة وحلها بطرق غير مسبوقة، من خلال استحداث مدخل إدارة الجودة الشاملة والذي يهدف إلى تحسين الأداء ورفع كفاءته في كل عناصر العمل المؤسسي بغية الوصول إلى المعدل المطلوب، وذلك اختصارا للوقت وبأقل نفقة ممكنة. وقد ظهر اهتمام المؤسسات التربوية بتطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة في مجال التعليم العالي للحصول على نوعية أفضل من التعلم وتخريج طلبة قادرين على ممارسة دورهم بصورة أفضل في خدمة مجتمعاتهم برفع كفاءتهم التعليمية لتمكينهم من التنافس في مختلف المجالات العلمية سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

الكلمات المفتاحية

الجودة، إدارة الجودة الشاملة، التعليم، التعليم العالي.