مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 352-374

التسويق الرياضي ودوره في الرفع من مبيعات المؤسسات الاقتصادية -دراسة حالة متعامل الهاتف النقال في الجزائر"أوريدو"

الكاتب : عبد القادر موزاوي . عبد اللطيف عثمان .

الملخص

يستقطب التسويق الرياضي بأبعاده يوميا أفرادا جدد كمتغير يتحرك بشمولية، مما يجعلنا أمام عولمة للرياضة متعددة التوجهات، الأمر الذي يؤدي إلى تواجد الرياضة بشكل واضح من خلال الأوقات الاجتماعية للفرد، نأخذ مثال على ذلك توقف الحياة الاجتماعية في المدينة عند السهرات المتعلقة باللقاءات الكروية الكبيرة. من المهم بمكان، لفهم طبيعة السوق الرياضية، والتعرف على أهم العناصر التي تحكم هذه السوق وبالمفهوم الاقتصادي المبسط محاولة التعمق في خصائص المستهلكين وأنماط استهلاكهم والمنتجين، وبما أن الرياضة تتموقع على عدة مستويات، البطولات، التظاهرات، العلامات الرياضية والممارسات الدورية واليومية، فلا بد من تحديد المفاهيم الرياضية، وأبعادها المتعلقة بالاستهلاك.

الكلمات المفتاحية

التسويق الرياضي، التنافسية، الأداء، المبيعات، الكفاءة، الترويج، الزبون.