مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 218-229

تنافس المنظمات في الأسواق الدولية من خلال تبني المسؤولية الاجتماعية

الكاتب : مراد محبوب . كامليا يزغش .

الملخص

تعرض هذه الدراسة إلى مفهوم المسؤولية الاجتماعية للمنظمات ومختلف المقاربات الاجتماعية التي تناولتها، وتحاول ربط ذلك بالجانب الاقتصادي من خلال توضيح تأثيرها على طريقة المنافسة في الأسواق الدولية، وذلك في ظل اتجاه العديد من الهيئات العالمية نحو إلزام المنظمات بتحمل نتائج عملياتها الانتاجية والخدمية، وقد بينت الدراسة مختلف الفوائد التي يمكن أن تحصل عليها المنظمات جراء تبنيها للمسؤولية الاجتماعية في أنشطتها الاقتصادية وفي طريقة تعاملها مع مختلف الأطراف ذات المصلحة مثل العملاء، الموظفين، الحكومة جمعيات حماية البيئة وحقوق المستهلك.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية للمنظمات، التنافسية، التوجهات الاقتصادية الدولية.