مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 3, Numéro 2, Pages 54-70

واقع الجودة الشاملة للتنمية الاقتصادية وعلاقتها برضا العملاء -دراسة وصفية تحليلية على شركة الاتصالات الفلسطينية

الكاتب : سلمـان محمـــد الديــراوي .

الملخص

يهدف هذا البحث بشكل رئيس إلى التعرف على مستوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة للتنمية الاقتصادية في شركة الاتصالات الفلسطينية، وعلاقتها برضا العملاء، وتم اختيار عينة مكونة من (30) من العاملين في الشركة، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أهم النتائج: أن إدارة الجودة الشاملة للتنمية الاقتصادية في شركة الاتصالات الفلسطينية بلغت 89.4%، وأظهرت النتائج أن مستوى رضا العملاء بلغ 89.8% وهي نسبة مرتفعة، ويمكن الاعتماد عليها في تحصيل الزيادة من العملاء، وتبين وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد إدارة الجودة الشاملة ورضا العملاء، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تجاه إدارة الجودة الشاملة للتنمية الاقتصادية تبعاً للمتغيرات الديموغرافية. أما أهم التوصيات فكانت ضرورة الاستمرار في الاهتمام والدعم لتطبيق إدارة الجودة الشاملة للتنمية الاقتصادية، والاستفادة من نقاط القوة في التميز في تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة ورضا العملاء.

الكلمات المفتاحية

الجودة الشاملة، التنمية الاقتصادية، العملاء، شركة الاتصالات الفلسطينية.