مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 3, Numéro 4, Pages 144-170
2019-01-12

دور الإلتزام بالإعلام قبل التعاقدي في حماية المستهلك

الكاتب : مريم نابي .

الملخص

لقد أصبحت معطيات الواقع الحالي في مجال المعاملات التعاقدية التي تربط بين المستهلك العادي والمتعامل الاقتصادي المحترف، تقوم على عدم التكافؤ من الناحية الاقتصادية وحتى القانونية، مما ظهر معه بروز الاختلال في العلاقة التعاقدية، والتي تحقق معها عدم المساوات الواقعية بين الطرفين، والتي كان ضحيتها دائما الطرف الضعيف والمتمثل في المستهلك العادي مقارنة مع الطرف القوي المتمثل في المتعامل المحترف، هذا الأمر استدعى معه إحداث مفهوم جديد لحماية المستهلك في ظل هذا النظام الاقتصادي المتطور، تجسد في إنشاء التزام قانوني متكامل، يعد بمثابة الية حمائية وقائية تمثلت في الالتزام بالإعلام قبل التعاقدي، والذي به أصبح المستهلك له الحق في الحصول على منتوجات وخدمات تتمتع بالمواصفات المطلوبة، وتتوفر فيها حقوقه المنصوص عليها في القوانين والأنظمة من أجل أن لا يتعرض إلى أي خداع أو تضليل. The current reality data in the field of contractual transactions between the average consumer and the professional economic trader is based on economic and even legal inequalities. This shows the emergence of the imbalance in the contractual relationship, which has always been the victim of the weak consumer, compared to the strong party In the context of this sophisticated economic system, is reflected in the establishment of an integrated legal commitment, which is a protective protective mechanism represented in the obligation to inform before contractual, By which the consumer has the right to obtain products and services with the required specifications, and have the rights provided for in the laws and regulations in order not to be subjected to any deception or deception.

الكلمات المفتاحية

المستهلك، الإعلام،المنتوجات ،الخدمات، الإلتزام، الحماية