مجلة الإعلام والمجتمع
Volume 2, Numéro 3, Pages 48-59
2018-09-24

صورة المرأة من خلال الإعلان: تسويق سافر لهيمنة الثقافة الذكورية

الكاتب : فاطمة الزهراء تنيو .

الملخص

الإعلانات التجارية هي وسيلة لتسويق المنتجات التجارية وتعتمد على الترغيب والإثارة. والملاحظ أن المرأة تشكل العنصر الأكثر إثارة في هذه الإعلانات من خلال التركيز على جسدها. حيث غالبا ما تعمد شركات الإعلان على إبراز هذا الجسد والإيحاءات الجنسية كوسيلة للترويج لمنتجاتها. فما هو حجم هذا الاستخدام لجسد المرأة؟ وما هي الصورة النمطية التي ترسخها هذه الإعلانات؟ وما مدى التوافق بين صورة المرأة المعروضة في الإعلانات مع صورتها في الذهنية المجتمعية؟ أين مسؤولية الإعلام الاجتماعية من هذا الاستخدام المبتذل لجسد المرأة؟ وكيف يمكن طرح صورة المرأة بشكل عصري وجميل بعيدا عن الابتذال؟

الكلمات المفتاحية

الصورة – المرأة – الإعلان – التسويق - الهيمنة