LANCOMNET
Volume 1, Numéro 1, Pages 27-53
2014-02-01

شبكات التواصل الاجتماعي وإشكالية الهوية المهنية للصحفي

الكاتب : فتيحة بوغازي .

الملخص

تهدف هذه المداخلة في ظل محور شبكات التواصل الاجتماعي وأثرها على التغيرات السوسيولوجية والاقتصادية، إلى معرفة التأثيرات التي أحدثتها شبكات التواصل الاجتماعي على الهوية المهنية للصحفي، من خلال التعرف على وظائف شبكات التواصل الاجتماعي والخدمة الإعلامية الجديدة التي أتاحت للمواطن العادي أن يحترف مهنة الصحافة، وقد انتشرت هذه الظاهرة على المستوى العالمي وأخذت أبعادا كثيرة وقد أصبح لهذه الأخيرة مصطلح علمي يُتداوَل على المستوى الإعلامي ألا وهو: "صحافة المواطن". سنحاول من خلال هذه المداخلة استعراض مجموعة من التعريفات المتاحة حاليا لمفهوم شبكات التواصل الاجتماعي وصحافة المواطن، وكذا مفهوم المواطن الصحفي ومفهوم الهوية المهنية، معتمدين في ذلك على ما كتبته الموسوعات والقواميس المتخصصة في التكنولوجيا والسوسيولوجيا، ثمّ نعرّج بعدها إلى مسائلة مكانة الصحفي في مجال إعلامي تحكمه نماذج تواصلية أقل نخبوية على رأسها شبكات التواصل الاجتماعي التي فرضت نفسها كمصدر إعلامي، كما سنستعين في هذه المداخلة بآراء كبار علماء الاجتماع أمثال: "كلود ديبار Claude Dubar"و "سانسوليو R. Sainsaulieu" و"موسكوفيتشي S. Moscovici" و آخرون، لمعالجة مفهوم الهوية المهنية.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي، الهوية المهنية للصحفي