الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 146-158
2018-01-01

تأثير حجم المشاركة في الأنشطة البدنية و الرياضية و عدد مرات الممارسة على مستوي ادراك الذات البدنية و مفهوم الذات العام و العلاقة بينهما عند التلاميذ المراهقين المتمرسين

الكاتب : سعيدي زروقي يوسف . بنور معمر . سعيدي زروقي جمال .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى اختبار الفروق في مفهوم الذات العام و البدني عند تلاميذ المرحلتين المتوسطة و الثانوية الممارسين للأنشطة البدنية و الرياضية الداخلية)حصة التربية البدنية( و خارجها)في الأندية الرياضية( وهذا تبعا لكل من حجم المشاركة و نوع الرياضة،حيث تم استعمال مقياس إدراك الذات البدنية profile de perception de soi physique /PSPP المعد بانجلترا من طرف فوكس Fox سنة 1990 و يحتوي على 25 عبارة ذات تدرج سداسي و تقيس ستة أبعاد ،و قد تكونت عينة البحث من 229 تلميذ من المرحلتين المتوسطة و الثانوية مقسمين الى 127 تلميد من المرحلة المتوسطة يتراوح سنهم من ] 10 -- 14 [سنة و 102 تلميذ من المرحلة الثانوية يتراوح سنهم من ] 15 -- 18 [سنة ،حيث كانت فروض الدراسة على أنه توحد فروق دالة إحصائية في مفهوم الذات العام و البدنية تبعا لمتغير حجم المشاركة و نوع الرياضة ،.أما نتائج الفرضية الثانية فقد دالة على وجود فروق دالة إحصائيا تبعا حجم المشاركة في الانشطة البدنية و هذا بين المجموعات التي تمارس مرة واحد في الأسبوع و مرتين و اكثر من ثلاث مرات ، كما أظهرت النتائج الخاصة بالفرضية الثانية على وجود علاقة دالة و موجبة بين أغلب أبعاد الذات البدنية من جهة و بعد مفهوم الذات العام Aims: This study examined the effects and the difference on general and physical self-concept of middle and secondary school according to levels of sport involvement in and outside of school and the relationships between the general and physical selfperception at adolescent scholars pupils Sample: the Sample was comprised of 229 participants , 127 people of middle school ranging in age from [10 - 14]years and 102 people of secondary school in age from [15 -18 ] years at 10 selected on Algerian (chlef) schools Pilot study: each student completed Fox (1990) physical self perception profile/ PSPP as it had been modified and interprets for the Algerian context and in the Arabic language .The PSPP constituted 25 items that measured six dimensions : general self concept , sport competence, attractive body , physical strength , endurance , perception physical self Result: Results in relation showed that who engaged in sport practice outside of sport school hours and who engaged in greater frequency of sport practice outside schools hours, had more favorable self conception of competence and higher levels of physical self-perception, also results show a significant and positive relationships between the physical and general self-perception

الكلمات المفتاحية

إدراك الذات البدنية ، مفهوم الذات العام ، حجم المشاركة ،المراهقة ، ، أنشطة البدنية لداخلية و الخارجية. physical self-perception, general self, levels sport involvement, , adolescences, Physical activity inside and outside.