الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 129-145
2018-01-01

أُنموذج مقترح لاختيار مؤسسات ومراكز التربية الخاصة لطلبة التدريب الميداني في جامعة آل البيت في الأردن

الكاتب : الخطيب عاكف عبد الله .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تطوير أُنموذج مقترح لاختيار مؤسسات ومراكز التربية الخاصة لطلبة التدريب الميداني في جامعة آل البيت, وتكونت عينة الدراسة من جميع مجتمع الدراسة من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية, وتكونت أداة الدراسة من ) 5( أبعاد رئيسة وعدد المؤشرات الرئيسة ) 62 ( مؤشراً. أشارات النتائج إلى أنّ الدرجة الكلية على أبعاد الأداة ككل كانت ذا درجة متوسطة وبمتوسط حسابي بلغ ) 2.08 ( في حين كان هناك بُعداً واحداً ذا درجة مرتفعة وهو بُعد " الإشراف الأكاديمي" وبمتوسط حسابي بلغ ) 2.68 (, في حين أن هناك أربعة أبعاد جاءت بدرجة متوسطة وهي على التوالي: " بُعد فاعلية إدارة مؤسسات ومراكز التربية الخاصة" بمتوسط حسابي ) 2.08 (, وبُعد " دور الجامعة وإجراءاتها" بمتوسط حسابي ) 1.99 (, وبُعد "سمات وخصائص المعلّم المتعاون" وبُعد "خصائص مؤسسات ومراكز التربية الخاصة المختارة للتدريب" بمتوسط حسابي ) 1.87 (. ويقترح الأُنموذج منظومة متكاملة تتكون من عناصر أبعاد الأداة لاختيار مؤسسات ومراكز التربية الخاصة لطلبة التدريب الميداني في الجامعة. The study aims at developing a suggested model for selecting special education organizations and centers for the field training students at Al-al Bayt University. The study sample involves all the teaching staff members in the faculty of education. The study instrument consisted of five main dimensions and 62 main indicators. The results indicate that the total degree of the instrument dimensions as a whole was medium with a mean of (2.08), whereas there was only one dimension with a high degree which is the academic supervision with an average (2.68). On the other hand, there were four dimensions with medium degree organized as follow: The efficiency dimension of the special education organizations and centers management with an average (1.99), the dimension of the features and aspects of the cooperative teacher, the dimensions of the characteristics of the special education organizations and centers selected for training with an average (1.87). The model suggests creating an integrated system consists of the elements of the instrument dimensions to help in the selection of organizations and centers for training special education students.

الكلمات المفتاحية

أُنموذج, مراكز التربية الخاصة, التدريب الميداني. Suggested Model, Special Education, Centers, Fild Training .