الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 125-134
2018-01-01

الحماية القانونية للعلامة التجارية المشهورة في التشريع الجزائري - دراسة مقارنة

الكاتب : شعران فاطمة .

الملخص

تعد العلامة التجارية المشهورة وسيلة ضمان للمنتج والمستهلك في آن واحد فهي تمنع اختلاط منتجات معينة بمنتجات مماثلة تحمل علامة أخرى، كما تعمل على تكوين الثقة في منتجات معينة عندما تحمل علامة موثوق بها، لذلك أصبحت تحظ بحماية قانونية خاصة تختلف عن غيرها من العلامات التجارية الأخرى، لذا فقد تعددت الاتفاقيات الدولية لحماية العلامة المشهورة ووضعت لها ضوابط ومعايير استرشادية لتعرف عليها وتمييزها عن العلامات العادية، كما نجد جل التشريعات كرست لها حماية مدنية وجزائية بموجب قوانينها ولقد تطرق المشرع الجزائري إلى ذلك في قانون 03 - 06 المتعلق بالعلامات. The well-known trademark is considered as a mean of guaranteeing both the producer and the consumer at the same time. It prevents the mixing of certain products with similar products bearing another mark ,it also work to shapes trust in certain products when it bears a reliable mark, this is why it has a special legal protection which differs from other trademarks. Furthermore, there have been a numerous international conventions to protect the well- known trademark as it has been set by some standards and guidelines to identify and distinguish them from the ordinary marks. We find that most legislations had devoted a civil and penal protections under its laws, this has been referred to by the Algerian legislation in law 03-06 concerning the trademarks .

الكلمات المفتاحية

العلامة، الحماية المدنية، الحماية الجزائية. Trademark, Protection Civil, Protection Penal.