مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 15, Numéro 4, Pages 223-238
2018-12-31

( القصة الشعرية أنموذجا)تجليات السادية و المازوخية في الابداع الأدبي العربي

الكاتب : زمالي نسيمة .

الملخص

قامت الآداب العالمية منذ فجرها الأول على ثنائية التأثير والتأثر ولم تكن إبداعاتنا العربية يوما بمنأى عن تلك الثنائية؛ وبما أن التيارات الأدبية تتمازج والمناهج تتلاقح، فقد كانت الفنون العربية دائما على اتصال بكل جديد يظهر في الآداب الغربية، إما عن طريق الترجمة أو الهجرة، وكذلك شأن الآداب الأجنبية مع العربية، لكن الأمر مختلف مع ما يسمى بالسادية والمازوخية، فقد انطوى الإبداع الفني العربي على ممارسات سادية ومازوخية، قد يكون ذلك تعمدا وتأثرا بهاتين الحالتين الغربيتين، أو تواردت بصورة عفوية تلقائية في إبداعاتهم، دون أن يلتفتوا إلى كونها تتماشى مع حالات الاضطراب النفسي تلك، حاولنا في هذا البحث –وإن كان مقتضبا- وضع أيدينا على بعض الإبداعات التي تجلت فيها السادية والمازوخية.

الكلمات المفتاحية

السادية، المازوخية; الماركيز دي ساد; ليوبولد مازوخ; جيل دي رايس; جاك الباقر; بيتر سوطشاف; الشخصية; القصة الشعرية; أوروبا; العرب; الآداب.