مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 15, Numéro 4, Pages 204-222
2018-12-31

دراسة تحليلية لمتطلبات الفاعلية وتميز مؤسسات التعليم العالي في الجزائر في ضوء الأخلاقيات الأكاديمية والشخصية للأستاذ الجامعي.

الكاتب : باشيوة حسين .

الملخص

يسعي هذا البحث إلى اقترح ميثاق للأخلاقيات الأكاديمية والشخصية التي ينبغي للأستاذ الجامعي ان يلتزم بها في عمله وسلوكه وفق منظور متطلبات الفاعلية وضمان التميز المؤسسي، من خلال تقييم الأداء الجامعي ككل والعمل على تحسينه، ولقد لقيت المفاهيم الأخلاقية الأكاديمية والشخصية للأستاذ الجامعي في الالفية الجديدة، اهتماما عالميا بالغ الاهمية نظرا لما يقوم به من أدوار متعددة، كتمكين الجامعات من تحقيق القدرة التنافسية والتنمية المستدامة، كما ان نجاح الاستاذ في أداء وظائفه، لا يتطلب فقط توافر صفات مهنية وأخرى شخصية، وإنما لابد من الاهتمام بإعداده وتأهيله من الناحية الاخلاقية الاكاديمية والشخصية معا، ليكون في مستوى المهام المسندة اليه. وعليه فان التوجهات الجديدة لمؤسسات التعليم العالي في الدول العالم المتقدم، تسعى لكل ماله علاقة بمواضيع الاخلاقيات والحوكمة الرشيدة، والتي تهدف إلى تحقيق الاستدامة، والابداع والتميز المؤسسي. وقد توصل الباحث من خلال ادبيات البحث إلى ما يلي: - ضرورة توفر الكفايات الأخلاقية التي ينبغي للأستاذ الجامعي ممارستها والالتزام بها، - ضرورة توفر الكفايات الاكاديمية التي ينبغي للأستاذ الجامعي ممارستها والالتزام بها -تقديم مقترح لميثاق الأخلاقيات الأكاديمية والشخصية للأستاذ الجامعي وفق متطلبات الفاعلية والابداع.

الكلمات المفتاحية

لكفايات الأخلاقية, الأستاذ الجامعي, مؤسسات التعليم العالي, نظم الفاعلية, التميز المؤسسي