مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 15, Numéro 4, Pages 138-155
2018-12-31

السياسة الإعلامية ومعالجة الأزمة الاقتصادية في وسائل الإعلام: مقاربة نظرية

الكاتب : اعراب فطيمة .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تأثيرات السياسة الإعلامية على معالجة الأزمات الاقتصادية في وسائل الاعلام، باعتبار الإعلام أداة استراتيجية لإدارة هذه الأزمات، من أجل إيجاد الحلول المناسبة والمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة، خاصة في الوقت الحالي الذي يشهد تزايد المشكلات والأزمات الاقتصادية التي تؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني، وبالتالي تهدد استقرار الدولة وكل مكونات المجتمع، مما يستدعي ضرورة تضافر جهود مختلف المؤسسات الاجتماعية والثقافية والسياسية والاقتصادية والإعلامية للحد من تطور الأزمات الاقتصادية، ومواجهة تأثيراتها على مختلف الأصعدة، فوسائل الإعلام كإحدى مصادر المعلومات الاقتصادية في وقت الأزمات لابد أن تخطط لمضامين ومحتويات لما يسمى بإعلام الأزمات بطريقة علمية مدروسة في اختيار المعلومة وأسلوب تقديمها والوقت المناسب لنشرها، وذلك بالاستعانة بإعلاميين مختصين ومؤهلين للتعامل الإيجابي مع هذه الأحداث الأزموية الطارئة. This paper aims to highlight the impact of media policy on addressing economic crises in the media,as the media is a strategic tool to manage these crises in order to find the appropriate solutions and contribute to the achievement of comprehensive development, especially at the present time, which is experiencing increasing economic problems and crises that negatively affect the national economy, And thus threaten the stability of the state and all components of society, which calls for the need to combine the efforts of all social, cultural, political, economic and media institutions to reduce the development of economic crises, and face the impact on various levels, As one of the sources of economic information in a time of crisis, media must plan the contents of the so-called crisis information in a studied scientific way in choosing, presenting and publishing the information, using specialists and qualified reporters to deal positively with .these urgent crises

الكلمات المفتاحية

السياسة الإعلامية ; المعالجة الإعلامية ; إعلام الأزمة ; الأزمات الاقتصادية. Media policy ; Media Processing ;Crisis Media ; Economic Crisis.