مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 15, Numéro 4, Pages 22-32
2018-12-31
الكاتب : ستر الرحمان نعيمة .
استهدفت مناهج الإصلاح سواء الجيل الأول أو الجيل الثاني، تزويد وتمكين المعلم من ممارسات احترافية تهيئه إلى بناء وتنمية جملة الكفاءات التي تيسر للمتعلمين التكيف والاندماج في الحياة المدرسية والاجتماعية، قاعدة هذه الممارسات هو إدراك واستيعاب المعلم للمرجعيات النظرية المعتمدة في بناء المناهج وبالتالي جملة الاستراتيجيات التعليمية التعلمية المناسبة والملائمة لها، وبما أن البنيوية والبنيوية الاجتماعية شكلتا هذه المرجعية، فاستراتيجيات التنشيط ينبغي أن تكون تلك التي تفعل نشاط المتعلم في بناء الموارد والكفاءات، كإستراتيجية حل المشكلات وإستراتيجية المشروع وإستراتيجية التعلم التعاوني وإستراتيجية التعلم بالاكتشاف وغيرها من استراتيجيات التدريس الحديثة...والتي فعلا ورد ذكرها بل وشرحها وتفكيكها في الوثائق المرافقة للمناهج. يبقى فقط أن تفعل هذه الاستراتيجيات داخل الصف الدراسي بحيث تتحول إلى ممارسات يومية، مهمة منوطة بمنظومة التكوين سواء كان أوليا أو مستمرا.
: استراتيجيات التدريس; مناهج الإصلاح; البنائية، البنائية-الاجتماعية; إستراتيجية حل المشكلات; إستراتيجية المشروع; إستراتيجية التعلم التعاوني.
عبد القادر طش
.
ص 26-41.
حمزة بركات
.
حنان فنيش
.
ص 59-72.
نوار سلمى
.
باللموشي عبد الرزاق
.
ص 54-67.
لزرق أحمد
.
حبارة محمد
.
ص 577-596.