الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 2, Pages 29-37
2017-07-01

اثر وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك اتجاه الأزياء الإسلامية - دراسة على عينة من الطالبات المحجبات في جامعة جيجل

الكاتب : شتوان صونية . بومدين يوسف .

الملخص

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي أداة اتصال مهمة يستخدمها الأشخاص للتواصل مع أشخاص آخرين أو للتواصل مع المنظمات. ويستخدم الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة خبراتهم وآرائهم ومعلوماتهم وتقديم النصائح والتحذيرات والإرشادات أو أي نوع من القضايا التي تهم أصدقائهم أو الأشخاص الذين يتواصلون معهم. وتمثل هذه المعلومات مصدرا مفيدا، قد يؤثر على عملية صنع القرار الشرائي للمستهلك. وقد أظهرت معظم الدراسات أن الأشخاص يستخدمون المعلومات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي كمبادئ توجيهية لعمليات الشراء في المستقبل. كما ان وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم كأداة للإعلان من طرف رجال التسويق، ويأخذ رجال التسويق هذه الميزة بعين الاعتبار من خلال وضع إستراتيجية للتسويق عبر هذه القناة تساعدهم على كسب المزيد من الزبائن. وتعد صناعة الأزياء من القطاعات التي تشهد تغييرات متكررة في الآجال القصيرة، كما ان وسائل التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الأكثر ملاءمة والأقل تكلفة للتعريف بها والترويج لها. ولهذا فان هذه الدراسة هي محاولة لفحص مدى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على سلوك المستهلك نحو الأزياء الإسلامية. وقد تم جمع البيانات من خلال استبيان وزع بصورة شخصية مباشرة على عينة مقصودة من الطالبات المحجبات اللواتي يستخدمن وسائل التواصل الاجتماعي بجامعة جيجل. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مثل: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لوصف البيانات، والانحدار البسيط والمتعدد لاختبار الفرضيات. وتبين النتائج الرئيسية التي تم الحصول عليها من خلال الانحدار وجود تأثير لوسائل التواصل الاجتماعي )محتوى الشركة ومحتوى المستخدم( على نية الشراء نحو الأزياء الإسلامية. Social media becomes an important communication tool that people use to connect to other people or organization. People use social media to share their experiences, reviews, information, advice, warnings, tips and/or any kind of issues that are interesting to their “connection” or friends. That information is a helpful source, which may influence consumer’s decision-making. Most of studies showed that people use information on social media as the guideline for their future purchase. Also, social media is used as an advertising for the marketer. Marketers take this advantage and create marketing strategy, which in turn could help them gain more customers. Fashion industry is one of the businesses where frequent changes occur and social media is the most convenient and cheapest mean to communicate. This study is an attempt to investigate the impact of social media on consumer behavior towards the Islamic fashion. Data was gathered from a selfadministered questionnaire which was distributed to a purposive sample of veiled students who used social media at the University of Jijel. The study used descriptive analytical approaches such as: means, and standard deviations to describe data and the simple and multiple regressions to test hypotheses. The main results obtained through regression shows a significant impact of social media (User generated, Firm creation ) on purchase intention towards the Islamic fashion.

الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي، الأزياء الإسلامية، محتوى المستخدم، محتوى الشركة. Social Media, Islamic Fashion, Purchase Intention, User generated, Firm Creation.