الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 2, Pages 92-103
2017-07-01

إسهامات شوقي ضيف في تيسير النحو العربي على المتعلّمين

الكاتب : فتوح محمود .

الملخص

تعددت الجهود العربية وتنوعت المحاولات العلمية، الجماعية منها والفردية في حل معضلة الصعوبات والتعقيدات التي تواجه القاعدة النحوية لدى المعلمين والمتعلمين في العصر الحديث، وبخاصة في تحديد المختصرات التعليمية الموجهة للجيل الجديد الذي استثقل عليه قواعد النحو العربي، فجاءوا مستلهمين أفكاره نتيجة الخبرة الطويلة والتجربة الدائمة والملاحظات الدقيقة في حقل التعليم، فراحوا يراجعون الأصول ويهذبونها بطرق متعددة، فمنهم من بسط على الناشئة لغته وأمثلته، ومنهم من ذهب إلى حذف جزء من أصوله وأبوابه بدعوى أنها فضول، وآخرين اختصروا قاعدة وساهموا في طريقة تدريسه. وتعدُّ محاولة شوقي ضيف من أبرز المحاولات التي أحدثت نهضة نوعية في التيسير والتجديد النحوي، وقد جاءت هذه الدراسة لتقف عند تجربته التيسيرية وتحاول أن تسجل خطواته التجديدية وعقباته التعليمية. Tremendous efforts, both single-handed and collaborative, have been done to overcome the complexity of grammar for not only learners but teachers as well. Special attention has been devoted to specifying terminology for the new generation of learners who in return are overwhelmed by the sheer number of grammatical rules. They get inspired much by their teaching experience, experimental expertise, and accurate observation. Their efforts comprise grammar rules revision and amendment in diverse ways. Some grammarians choose to impose their standards on their learners; however, others pursue alternative avenues such as dropping some elements arguing that they are just optional. Adding to that, others have abridged rules and contributed in their teaching. Shawky Daif’s attempt is considered as one of the most remarkable in the sense that it has contributed to a noticeable facilitation and renaissance of grammar. The current study is aimed to highlight his grammar facilitation experiment, innovative steps, and their educational obstacles implications.

الكلمات المفتاحية

الجهود الفردية، التعليم، التيسير، النحو، شوقي ضيف. Individual Efforts, Education, Facilitation, Grammar, Shawky Daif.

تقويم النحو العربي عند شوقي ضيف-قراءة في المنهج-

صافي زهرة .  رزايقية محمود . 
ص 124-144.


التعليل عند ابن مضاء بين شوقي ضيف ومحمد عيد

البابلي باسم عبد الرحمن . 
ص 105-132.


التعليل عند ابن مضاء بين شوقي ضيف ومحمد عيد

. محمود محمد العامودي .  باسم عبد الرحمن البابلي . 
ص 75-113.