الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 2, Pages 11-19
2017-07-01

صعوبات تعليم اللغة الأجنبية و تعلمها في الجامعات الجزائرية -جامعة بشار أنموذجا

الكاتب : تحريشي عبد الحفيظ .

الملخص

إن تعلم لغة أجنبية ليس أمرا سهلا ، حيث تختلف صعوبة تعلمها تبعا لسن المتعلم والوسط الذي يعيش فيه أثناء تعلمه للغة، و حسب طبيعتها من حيث مشابهتها أو اختلافها في الصوت أو الكتابة للغة الطالب الأصلية، فهو عندما يبدأ بتعلم لغة أجنبية فإنه بالطبع لا يتقنها في المرحلة الأولى، إذ يحاول الباحث في حقل تعليم اللغة الأجنبية للناطقين بِغيرها التعرف على المشكلات التي تواجه الطالب في الجامعة الجزائرية عند سعيه لاكتساب لغة ثانية أو ثالثة ، ثم يقوم بتفسير هذه الصعوبات ليتمكن من الوصول إلى استراتيجيات لتعليم اللغة الأجنبية وتعلمها، ومن ثم يسهل على المتعلم مثلا تعلم اللغة الفرنسية أو الإنجليزية في المرحلة الجامعية. Learning a foreign language is not easy, and its difficulty depends on the learner age, his environment and the characteristics of the language itself through all the levels (phonetics, syntax, lexis, morphology...). When a beginner stats learning a foreign language he is not going to master it at the first time, so the researcher in the field of foreign language teaching should shorten the way to his objective by discovering the main difficulties that he may face and try to find successful strategies to learn or teach a foreign language, such as English or French at the Algerian universities.

الكلمات المفتاحية

مشكلات، تعليم، المتعلم، اللغة الأجنبية، استراتيجيات. Difficulty, Teaching, Learner, Foreign Language, Strategies.