الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 2, Pages 155-164
2017-07-01

واقع الإعلام الاقتصادي في الجزائر

الكاتب : طوالبية محمد .

الملخص

تركزت هذه الدراسة حول مفهوم الإعلام الاقتصادي، والوضع الحالي لهذا الإعلام من حيث نموه على المستوى العام والخاص والتقدم الذي أحرزه المجتمع الجزائري الذي أصبح أكثر حاجة لوعي اقتصادي جاد، ونتيجة لهذا الوعي ارتفع الطلب على المادة الإعلامية والاستثمار فيها، إلا أن الأسواق الجزائرية لم تكن مستعدة تماماً تشريعياً وسياسياً لاستقطاب هذه الاستثمارات بالطريقة التي تضمن استمراريتها وتمكنها من تعظيم فوائدها الاقتصادية بسبب غياب البنية التحتية المشجعة على استقطاب الاستثمارات الإعلامية وعجز القطاع العام والخاص على توفير المناخ الملائم، وركزت الدراسة على أهم المعوقات والتحديات التي تقف أمام تطور الإعلام الاقتصادي في الجزائر. Focused this study on the concept of economic information, and the current status of the media in terms of growth on public and private levels and progress made by Algerian society, which has become a need for economic awareness, as a result of this awareness of the increased demand for information material and investment, but the Algerian market were not quite ready legislation and a climate to attract these investments the way to ensure continuity and enable them to maximize the economic benefits due to lack of infrastructure, encouraging investment to attract media and public-sector deficits and private sectors to provide the proper climate, the study reviewed the main obstacles impeding the development of the economic information.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الاقتصادي، الصحافة الاقتصادية، المحتوى الاقتصادي.