الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 72-80
2017-01-01

متطلبات التدريس بمقاربة الكفاءات من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي بالجزائر

الكاتب : العبزوزي ربيع . ياحي جمال .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة متطلبات التدريس بالمقاربة بالكفاءات الواجب توفرها من وجهة نظر أساتذة التعليم الثانوي ، ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم اختيار عينة عشوائية طبقية مكونة من 210 أستاذ، باتباع المنهج الوصفي ،ولجمع المعلومات صمم الباحثان مقياسا مكون من خمسة محاور تمثل متطلبات التدريس بالمقاربة بالكفاءات توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: اتفاق الأساتذة على متطلبات التدريس بالمقاربة بالكفاءات والتي يجب توفرها وهي التكوين، الوسائل التعليمية، دور التعلم في العملية التعليمية، دور الأستاذ في العملية التعليمية التقويم. This study aimed to know the requirements needed when teaching with the competency-based approach from the viewpoint of secondary school teachers. In order to achieve the objectives of this study, a sample of 210 teachers was selected randomly. Adopting the descriptive approach, the study relied on a designed module consisting of five axes which represent the requirement of teaching using the competency-based approach mainly: training, teaching tools, learner’s role, teacher’s role, and evaluation.

الكلمات المفتاحية

الإصلاحات التربوية ، المقاربة بالكفاءات ، التكوين ،الوسائل التعليمية ، دور المتعلم ،دور الأستاذ ،التقويم، ا لتعليما لثانوي. Educational Reforms, Competencies Approach, Training, Teaching Tools, Learner’s role, Teacher’s Role, Evaluation, Secondary Education.