الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 39-50
2017-01-01

البنية العاملية لمقياس شط للذكاء الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين

الكاتب : بن غتو عدة .

الملخص

يهدف البحث الحالي للكشف عن البنية العاملية لمقياس الذكاء الانفعالي لدى الطلبة الجامعيين، ومن ثم التحقق من دلالات الصدق والثبات، حيث تكونت عينة الدراسة من ) 250 ( طالب وطالبة يدرسون بجامعة الشلف من مستويات دراسية مختلفة، حيث أظهرت النتائج أن مقياس الذكاء الانفعالي يتمتع بكفاية سيكومترية جيدة، وقد ظهر هذا الأمر في مؤشرات الاتساق والثبات التي تم استخراجها في هذه الدراسة، كما ظهر في دراسة صدق البناء، والصدق التمييزي أيضا، وبالتحليل العاملي لبنود الأداة والذي أتاح استخلاص سبعة عوامل فسرت ما نسبة ) 54 %( من التباين الكلي. The current research aimed at describing the factorial composition of the intelligent measure of university students. It tries to test the reliability and validity indications. The intelligence test was applied to a sample of (250) students studying at the University of Chlef in different academic levels. After data analysis, the results showed that the intelligence level has a satisfactory psychometric indication. The factorial analysis has extracted seven factors which explained (54%) of the total variance.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي، التحليل العاملي، الصدق التمييزي، الثبات. Emotional Intelligence, Factorial Analysis, Discriminate Validity, Reliability.