الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 9, Numéro 1, Pages 03-07
2017-01-01

في الموقف من المناهج الكلامية بين رسالتي "إحصاء العلوم" للفارابي و" ثمرات العلوم" للتّوحيدي

الكاتب : لبيوض مسعود .

الملخص

تستمدّ هذه الدراسة أهميتها من الدّعوات المعاصرة لإحياء علم الكلام من قِبل باحثين مرموقين، بالنظر إلى انبعاث الحاجة من جديد إلى خدمات علمائه. وهو ما يطرح تساؤلات جديّة حول المناهج الملائمة لبعث هذا النوع من العلوم في عصرنا. في هذا الإطار تندرج هذه المحاولة التي تسعى إلى إعادة تقييم الأداء الكلامي القديم ليس من قبل أهله ومناصريه، بل من زوايا أخرى، وهنا حاولنا تفحص وجهتي نظر شخصيتين علميتين عربيتين من الأصول المنهجية الكلامية، وهما الفارابي والتوحيدي. وتأتي أهمية هذين الموقفين من كون صاحبيهما ينظران إلى المنهجية العامّة لعلم الكلام من خارجها، ومن مواقع مختلفة، مادام الأول فيلسوفا ناقدا والثاني أديبا متفلسفا.. This study gains its importance due to the contemporary calls for the revival of Theology (Ilm Al-kãlam) by prominent scholars. Besides, the renewable need for Theologians’ researches that raises important questions about the most appropriate methods to revive this kind of science nowadays. Within this context, this paper proposes an assessment of the points of view of two eminent Arab scientists; Alfarabi and Tawhidi. The importance of their attitudes lies in the fact that both of them consider the general methodology of Theology from the outside, and from different positions, namely because the former was a critical philosopher, and the latter was a literary philosopher.

الكلمات المفتاحية

العلم، المنهج، الإيديولوجيا. Science, Method, Ideology.