الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 2, Pages 42-52
2016-07-01

نجاعة الطرق الحديثة للتسويق في القطاع المصرفي دراسة حالة البنك الوطني الجزائري بالشلف

الكاتب : حطاب موراد .

الملخص

أصبحت ثورة تكنولوجيا الاتصالات الاليكترونية شأنا أساسيا في الحياة اليومية للمجتمعات وأعمال المؤسسات الاقتصادية عموما والمالية والمصرفية خصوصا، حيث يتزايد اهتمام القطاع المصرفي العالمي بتقديم الخدمات المالية والمصرفية بوساطة الانترنت والتجارة الاليكترونية للوصول إلى قاعدة جديدة وعريضة من العملاء. وقد تنبه القطاع المصرفي الجزائري مبكرا لأهمية التحولات المتجددة في ثورة المعلوماتية للاتصالات حيث اتجهت العديد من البنوك الجزائرية نحو استيعاب وتطبيق التكنولوجيا المتطورة في مختلف أعمالها المالية والمصرفية، وعلى الرغم من ذلك لا زال نطاق عمل البنوك الجزائرية في مجال الاستثمار في التجارة الاليكترونية أو تسويق الخدمات المصرفية عبر الانترنت ضعيفا مقارنة مع البنوك في الدول المتقدمة، ولا زالت الخطوات بهذا الاتجاه تسير ببطء إذ إن بعض البنوك التي لديها مواقع على شبكة الانترنت تستخدم مواقعها للترويج لخدماتها فقط أ ي يكون الهدف منها على التعريف بخدمات البنوك. The electronic communication technology revolution become in general the daily life of communities and business firms and particularly for the banking and financial firms. Where now, the global banking sector is more interest to providing financial and banking services by using internet and electronic commerce, in order to reach a new and large customer base. Algerian banking sector was alerted early about the importance of renewable mutations in the communications information revolution. Where a several Algerian banks headed to recognize and apply the most advanced technology in various financial and banking business. However, the Algerian banks possibility work in e-commerce or marketing of banking services investment via the Internet still more weak than in the developed countries banks. The steps to follow in this direction still progressing slowly where some banks that have websites are just used to promote their services.

الكلمات المفتاحية

المعاملات المصرفية الاليكترونية، البنية الأساسية للعمل المصرفي، المزيج التسويق الاليكتروني، النجاعة التسويقية. Electronics Transaction Banking, Basic bank Infrastructure, Marketing Mix, Marketing Viability.