جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 6, Pages 89-101
2016-06-01

التعلم التعاوني في تعليم العربية لغة ثانية: دراسة في المفهوم والمرجعيات والعوائق

الكاتب : زكريا السرتي .

الملخص

التعلم التعاوني من أبرز الموضوعات التي حظيت بالاهتمام الكبير في الدراسات والمقاربات البيداغوجية التي عنيت بتحسين التعليم وجودته، في أسلاك تعليمية مختلفة، وفي مجالات علمية متنوعة كتعلم اللغات وتعلم علوم الإحصاء والرياضيات وغيرها. تسعى هذه الورقة البحثية إلى مقاربة مفهوم التعلم التعاوني في منظومة "تعليم العربية لغة ثانية"، والمرجعيات النظرية لهذا المفهوم، والتجارب والخبرات المرتبطة بهذا النمط من التعلم في "تعليم اللغة العربية"، ورصد العوائق، ومعالم المقاربة المندمجة التي نقترحها. وتنطلق إشكالية البحث من التجارب البيداغوجية في تعلم وتعليم اللغة العربية في مؤسساتنا الجامعية العربية، خاصة واقع الأقسام المختلطة في كليات الآداب وكليات اللغة العربية بالمغرب حيث يباشر الطلاب العرب والأفارقة والآسيويون جميعا تعلم اللغة العربية معجما ونحوا وصرفا وبلاغة، فلا يتأتى استخدام الطرائق البيداغوجية الملائمة لتطوير الكفايات لدى المتعلمين.

الكلمات المفتاحية

التعلم التعاوني; تعليم العربية; اللغة ثانية