الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 124-130
2016-01-01

الحماية القانونية للمستهلك في عقود التجارة الالكترونية

الكاتب : حوالف عبد الصمد .

الملخص

إن الوسيلة المستعملة في التعاقد الالكتروني والمتمثلة في التكنولوجيا الحديثة في عالم الانترنت، هي التي تفرض وجوب استحداث حماية إضافية وخاصة بالمستهلك الالكتروني، على اعتبار أن هذا الأخير يعد الطرف الضعيف في هذا النوع من العقود، كما أن استخدام هذه التكنولوجيا زادت من اتساع عدم التوازن العقدي الذي ظهر مع ظهور عقود الاستهلاك. فالمستهلك وهو محور العملية الاستهلاكية في موقف ضعيف مقارنة بالتاجر الذي يتعاقد معه، هذا الأخير هو الطرف الأقوى لأنه يستطيع إتقان آليات إدارة الممارسات التجارية الالكترونية بشكل محترف على المواقع؛ في حين أن المستهلك يتوجه إلى التعاقد بإلمام بسيط، قد لا يتعدى ما تسمح به التقنيات التي يملكها هذا الأخير. لذلك كانت الحاجة إلى استحداث قوانين اضافية لحماية المستهلك الالكتروني، أو تعديل ما هو موجود يتماشى مع التطورات التي مست العقود، والتي من شأنها أن تحمي الأفراد من السياسات والممارسات المخادعة والمضلّلة للتصرفات التجارية غير المنصفة التي تتم عبر الانترنت. ورغم أن التقنيات التكنولوجية الحديثة والمستعملة في التعاقد عبر شبكة الانترنت، حلت عدّة مشاكل وفتحت المستهلك على إمكانيات تسوق جديدة لم يكن يستطيع الوصول إليها عبر التعاقد العادي، وإمكانية التجول في مختلف المحلات الافتراضية وبكل حرية وسهولة. إلا أنها وموازاة مع ذلك، ظهرت مشاكل جديدة لم تكن موجودة في السابق، وأصبح المستهلك عرضة لها، مما يعزز الحاجة إلى خلق ضمانات خاصة بالمستهلك الالكتروني، هذه الضمانات التي تعمل على تشجيع ثقة المستهلك بالتعامل في نطاق التجارة الالكترونية، وهذا هو عمل المشرع. The use of technology in electronic contract requires the institution of a supplementary protection, notably for the consumer who constitutes the feeble part in these new types of contracts. These technologies have indeed increased unbalanced contracts which appeared with consumers’ contract. The consumer who is the axis of the consumption operation finds himself in a feeble situation, contrary to the tradesman who constitutes the strong part, that results from his mastery of the mechanisms of management of the electronic trade. In fact, the need for additional consumers’ protection laws has become a necessity in order to face the malevolent practices in the world of trade, offer confidence to the consumers, and establish a balanced relation between these last and the tradesmen. In this context, we note that the application of the general rules in this kind of trade is possible in order to reinforce the consumer’s protection. Although the use of new technologies allowed the consumer to solve several problems and to reach the markets which he could not reach through the classic rules, other problems have appeared such the consumer’s inability to negotiate the rules of contract and the pressure of the advertisements. Thus, the backing of the consumer’s protection rules constitutes a major necessity to the legislator.

الكلمات المفتاحية

المستهلك الالكتروني، الانترنت، التعاقد الالكتروني، التجارة الالكترونية. Electronic Consumer, Internet, Electronic Contracting, Electronic Trade.