الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 7, Numéro 2, Pages 17-25
2015-07-01

البنك المركزي و سياسات استقرار الاقتصاد الكلي - التنبؤ بالمواءمة بين التضخم و القدرة الشرائية - دراسة مقارنة بين الجزائر و فرنسا

الكاتب : مسعودي مليكة .

الملخص

في هذه الورقة قمنا بعرض سياسات البنك المركزي وسياسات إستقرار الإقتصاد الكلي في شكل دراسة مقارنة بين الجزائر و فرنسا. يتميز دور البنوك المركزية بالديناميكية، من خلال تطبيق السياسة النقدية التوسعية أو السياسة النقدية الإنكماشية، بهدف تحقيق الاستقرار النقدي و النمو الاقتصادي، و يتحقق هذا من خلال ما يعرف باستقلالية البنك المركزي التي تعتبر إحدى المسائل الهامة في إطار البحث عن سياسة نقدية فعالة و ذلك للحفاظ على معدلات تضخم عند مستويات متدنية، و كذا المحافظة على القدرة الشرائية. In this paper the central bank policies and macro-economic stability policies are presented in the form of a comparative study between Algeria and France. The central bank role is characterized by the dynamics, through the application of expansionary monetary policy or deflationary monetary policy, in order to achieve the monetary stability and economic growth, and this is achieved through the independence of the central bank by searching for an effective monetary policy to keep inflation at low levels, and as well as to maintain purchasing ability.

الكلمات المفتاحية

استقلالية البنك المركزي، معدلات التضخم، القدرة الشرائية، السياسة النقدية. Central Bank Independence, Inflation, Purchasing Ability, Monetary Policy.