الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 03-10
2014-07-01

تعليمية اللغة العربية في الجزائر مقاربة تداولية

الكاتب : بوقصة عبد الله .

الملخص

تتطرّق هذه الورقة البحثية إلى بعض الإشكالات المتعلِّقة بتعليمية اللغة العربية ب”الجزائر” في مختلف مراحل التعليم على ضوء الدرس اللساني التداولي المعاصر. ونروم من خلالها إلى التأسيس لرؤى جديدة في إعداد الدرس اللغوي العربي في بلادنا، تقوم على استثمار اللسانيات التداولية في تعليمية اللغات. إذ ما فتئ الألسنيون الغربيون والعرب على حدّ سواء يطرحون مشاريع متعدّدة، يمكن الإفادة منها لتطوير اللغة العربية ومعالجة قضايا تدريسها من منظور لساني وظيفي. This paper deals with some problems related to the didactics (Teaching/learning) of the Arabic language in Algeria at different levels of education within a modern linguistic paradigmatic approach. We therefore try to build new ideas about the preparation of the Arabic linguistic lesson in our country based on the paradigmatic linguistics.

الكلمات المفتاحية

تعليمية، لغة عربية، اللسانيات التداولية، مقاربة، منهج. Didactics, Arabic Language, Paradigmatic Linguistics, Approach, Method.