الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 41-55
2014-01-01

تأثير متغيرات الممارسة للنشاط البدني الرياضي التربوي والجنس على الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

الكاتب : قندز علي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاضطرابات السلوكية الموجودة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ، كما هدفت إلى التعرف على تأثير متغيرات ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية التربوية والجنس على الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة لولاية الشلف. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأهداف الدراسة، طبقت الدراسة على عينة قوامها) 865 ( تلميذ ذكور وإناث للمرحلة المتوسط بولاية الشلف، تم اختيارها بالطريقة العشوائية الطبقية، والتي بلغت نسبتها ) 01 %( من مجتمع الدراسة الأصلي. ومن أجل تحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد أداة الدراسة )الاستبانه( التي تكونت من 50 فقرة تم توزيعها على خمسة من مجالات الدراسة، وهي مجال السلوك العدواني، ومجال تدني مفهوم الذات، ومجال النشاط الزائد، ومجال العناد والتمرد، ومجال الانسحاب الاجتماعي، حيث تكون كل مجال من ) 10 ( فقرات، أظهرت نتائج الدراسة وجود درجة استجابة متوسطة لجميع المجالات الخاصة بالاضطرابات السلوكية الموجودة لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بولاية الشلف. كذلك بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 من حيث تأثير متغير ممارسة النشاط البني الرياضي على الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة لولاية الشلف، حيث كانت الاضطرابات السلوكية أكبر عند غير الممارسين للنشاط النشاط البدني الرياضي التربوي، ولجميع مجالات الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في الاضطرابات السلوكية تعزى لمتغير الجنس، حيث ظهر اختلاف في مستوى الاضطرابات السلوكية لدى الجنسين خاصتا في مجال السلوك العدواني حيث كانت الاضطرابات السلوكية أكبر عند الذكور بنسبة للبنات. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحث بعدة توصيات منها: العمل على تفعيل ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية التربوية، ونشر الوعي داخل المدارس وخارجها نظرا لأهمية الممارسة الرياضية على الصحة النفسية . This study aims to identify the impact of physical-educational sport activity and sex on behavioural disorders of Middle School Students. The researcher used the descriptive and analytical approach for its relevance to the objectives of the study, which applis a sample of (865) male and female Middle School Students, selected randomly. In order to achieve the object of the study, the researcher developed a questionnaire, which consists of 50 questions. It has been distributed on five areas, which are: the area of aggressive behaviour, and the area of low self-concept and the area of hyperactivity and the area of intransigence and rebellion, and the area of social withdrawal. In each area there were 10 question.. The results of the study showed the existence medium degree of response to all areas of behavioural disorders of Middle School Students. The results of the study showed significant statistical differences at the level of an indication (0.05) in terms of the impact of of physical and educational practice in behavioural disorders of Middle School Students, where the differences were in favour of no practitioner for physical activity, sport education, and all fields of study. The results also showed a statistically significant difference at the 0.05 level of significance in behavioural disorders due to the variable sex, where it appeared a difference in the level of behavioral disorders in sexes particular in the area where the aggressive behavior behavioral disorders greater in males by girls. In light of these findings, the researcher recommended several recommendations, including: work on activating the practice of physical activities and sports education, and awareness inside and outside the schools given the importance of sports practice on mental health.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي التربوي، الاضطرابات السلوكية،المراهقة،تلاميذ المرحلة المتوسطة. physical-educational sports Activity, Behavioural Disorders, Adolescence, Middle School Students.