الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 45-51
2013-07-01

الدمج المدرسي للمعاق سمعيا التجربة الجزائرية

الكاتب : ركاب انيسة .

الملخص

إدماج المعاق سمعيا اجتماعيا يستلزم وضع برامج خاصة بهذه الفئة ، و التي تتلاءم مع طبيعة الإعاقة السمعية و تحقق لهم متطلباتهم الخاصة من أجل تسهيل اندماجهم في المجتمع بشكل يعوض عجزهم عن السمع . و لهذا تم التخطيط لتمدرس هذه الفئة من التلاميذ باعتبار ذلك خطوة أساسية للوصول إلى الاندماج الكلي الذي يكون على مستوى المجتمع . و بهذا انتقلت التربية الخاصة بالمعاقين من نظام العزل – أي تعليمهم بمدارس و مراكز خاصة بتعليم المعاقين – إلى نظام الدمج الجزئي – أي تعليمهم بأقسام خاصة بهم ملحقة بالمدارس العادية – وصولا إلى نظام الدمج الكلي أي دمجهم نهائيا و بصفة كلية في أقسام التلاميذ العاديين . إلا أن الآراء مازالت تتضارب بين مؤيدين لفكرة الإدماج المدرسي أما بين المعارضين لها و المحافظين على فكرة العزل و كل فريق يبرر تأييده لأحد النظاميين لما له من إيجابيات على حساب النظام الآخر . The deafness handicap deprives the individual from positive interaction with those who surround him. The need to reintegrate those who suffer from this disability in the social context requires the establishment of special programmes designed for this group, programmes that should be compatible with the nature of their disability and fulfils their special needs. This is to facilitate their social integration and highlight its compensatory potential. However point of view regarding this idea is still a matter of debate. While some are in support of the idea of school integration, others advocate the idea of isolation.

الكلمات المفتاحية

: الإعاقة ، الإعاقة السمعية ، الطفل الأصم ، الدمج المدرسي ، الاندماج المدرسي ، الاندماج الإجتماعي ، التربية الدمجية ، التربية العزلية . Handicaps ; Deaf handicaps ; Dumb child ; Schoolar integration; Social integration; Integrated education ; Isolated education.