المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 6, Numéro 2, Pages 7-16
2018-12-31

دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية الوعي الاستهلاكي

الكاتب : مشري عبد الرؤوف .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى إبراز دور شبكات التواصل الاجتماعي عامة وشبكة الفايسبوك خاصة؛ في تشكيل و تنمية الوعي الاستهلاكي لدى المواطن ، من خلال تسليط الضوء على تلك الحملات التوعوية والتحسيسية المتداولة عبر نموذج الفايسبوك؛ وكيف أنها تسهم في تشكيل الرأي العام وتدفع بالأفراد طواعية إلى تبني موقف موحد اتجاه قضية ما تخدم الصالح العام . وسنتطرق في هذا المقال على سبيل المثال لأحدث حملة توعوية استهلاكية تعرف ب حملة "خليها تصدي" الفايسبوكية متناولين بذلك ماهيتها ،أسباب قيامها، سبل انتشارها وانعكاساتها على السوق الاستهلاكية. Summary This article aims to illustrate the role of social networks in general and Facebook network in particular, in creating and developing Consumer awareness among citizens. All that by means of highlighting the awareness and sensitization campaigns, using Facebook as model, and how they contribute in forming the public opinion and push the individuals to voluntarily take a unified position that serves the public interest. In this article, we will discuss, as an example, the latest Facebook Consumer awareness campaign known as “Let it Rust”. Taking into consideration its essence, reasons, ways of spread and its impact on the consumer market.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي، الفايسبوك، الوعي الاستهلاكي.