مجلة الاداب واللغات
Volume 7, Numéro 2, Pages 77-120
2018-12-30

مقاربة تعليمية اللغة العربية بالكفايات بين الطموح النظري والتحدي التطبيقي

Auteurs : بناني أحمد .

Résumé

في هذا المقال يحاول الباحث البحث في مقاربة تعليمية اللغة العربية بالكفايات ومدى سلاسة الانتقال بـتعليمية اللغة العربية من المقاربة بالأهداف إلى المقاربة بالكفايات ، و مدى فاعلية المقاربة بالكفايات في تعليم اللغة العربية، محاولا حصر التحديات التي تواجه مقاربة تعليمية اللغة العربية بالكفايات، مقترحا الحلول الكفيلة بتجاوز التحديات الراهنة أمام المقاربة بالكفايات، و كيفية الاستفادة من اللسانيات التطبيقية في تفعيل هذه المقاربة، وتوظيف لسانيات النص في هذه المقاربة، وسبل توظيف اللسانيات التواصلية في تعزيز هذه المقاربة، والوقوف على دور الوسائل التكنولوجية في تعزيز هذه المقاربة هذا ما سيتناوله الباحث بتوسع من خلال مقال موسوم بـ:" مقاربة تعليمية اللغة العربية بالكفايات بين الطموح النظري والتحدي التطبيقي"

Mots clés

المقاربة؛ تعليمية اللغة العربية؛ المقاربة بالكفايات؛ الطموح النظري؛ التحدي التطبيقي.