المدونة
Volume 5, Numéro 2, Pages 639-660
2018-12-30

فنّ الهجاء في شعر المتنبي

الكاتب : معز جعفورة .

الملخص

سعينا في هذا العمل إلى أن نتصدّى لغرض الهجاء في ديوان المتنبي . و الّذي حملنا على ذلك الفحش و السّخرية . فتدبّرناهما لأنّهما من آثار الذات الهاجية. و تبيّن لنا أنّ الأنا يستأنف في أحيان كثيرة أعرافا شعرية أبان عنها جرير و ابن الرّومي من مثل إفساد كينونة المهجوّ و أصله النوعيّ. و الاحتفال بالجنس إلى حدّ إثارة القرف و الامتعاض . لكنّ الفحش و السّخرية مكّنا الأنا من مراجعة منزلة الإنسان في الكون و علاقة المادّيّ بالرّوحيّ فيه . و برز اِختلال التّوازن بين البعدين إلى حدّ غلبة الحيوانيّ الإنسانيّ . لعلّ ذلك ما يبرّر العنف الذي تحدّثنا عنه إلى حدّ التلذّذ بالتّحريف و التّشويه و التّهويل . الكلمات المفاتيح السّخرية – الجنس – القيم Sommaire Nous avons pensé dans ce travail pour répondre au but de l'épellation dans la poétique de Mutanabi. Et cela nous a conduit à cette obscénité et ce ridicule. Il nous est apparu que l'ego reprend souvent les traditions poétiques exprimées par Jarir et Ibn al-Roumi, telles que la corruption de l'essence du Mahjou et son origine qualitative. Et la célébration du sexe au point d'éveiller le dégoût et le ressentiment. Mais l'obscénité et l'ironie ont permis à l'ego de réviser le statut de l'homme dans l'univers et la relation physique avec l'esprit qui s'y trouve. Cela peut justifier la violence dont nous avons parlé au point de fausse déclaration, de distorsion et d'intimidation Mots clés ironie - sexe - valeurs

الكلمات المفتاحية

جنس- هجاء - ذات