المعيار
Volume 23, Numéro 1, Pages 735-766

استخدامات الدعاة لوسائل التواصل الاجتماعي -الفايس بوك نموذجا-

الكاتب : بوجلال وردة .

الملخص

ملخص تشهد الجزائر في الآونة الأخيرة ظهور أنماط اتصالية لم تكن مطروحة من قبل مثلها مثل الدول العربية الأخرى، هذه الأخيرة التي فرضها التطور التكنولوجي الهائل أشهرها اليوتيوب والفايس بوك والتويتر، ومما لا شك فيه أن عالمية الدعوة الإسلامية وضرورة البلاغ أوجب على الدعاة استغلال جميع الوسائط المتاحة للوصول إلى جمهور واسع ومن هنا جاءت هذه الدراسة لرصد وقياس مدى استخدام الدعاة لموقع الفيسبوك، خاصة وأنه أصبح يحتل الصدارة في الممارسة الدعوية، وكثير من الدعاة أنشأوا حسابات يبثون فيها آراءهم ويعبرون فيها عن مواقفهم تجاه الأحداث والقضايا المختلفة، وتصنف الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، حيث استعملت الباحثة منهج المسح بالعينة، على مجموعة من الائمة والمرشدات في مدينة قسنطينة، من خلال استمارة استبيان.و قد توصلت الدراسة إلى أن ما نسبته (41.6%)فقط من عينة الدراسة يوجد لهم حساب شخصي على موقع التواصل الاجتماعي (الفيسبوك)، وأن دوافع زيادة المعرفة والاطلاع على الأحدث والتطورات المحلية والدولية والبحث عن الكتب العلمية، ونشر الأفكار والمواقف، تعدّ من الدوافع الرئيسية التي دفعت المبحوثين لاستخدام الفيسبوك.كما أن المبحوثين يرون أن للفايس بوك سلبيات كثيرة أهمها : التقليل من العلاقات داخل الأسرة، الانشغال عن الصلاة والالتزامات الدينية والاجتماعية المختلفة.

الكلمات المفتاحية

استخدامات,الدعاة,وسائل التواصل الاجتماعي