جسور المعرفة
Volume 2, Numéro 5, Pages 22-33
2016-03-01

التعليم القائم على المهام: رؤية منهجية للمرحلة الثانوية

الكاتب : ساجدة سالم أبو سيف .

الملخص

تمتاز المرحلة الثانوية بخصائص مختلفة تجعلها مرحلة خصبة للتعليم والتعلّم والتأثير والتأثّر، فالطلاب في هذه المرحلة يتمتعّون بمزايا متعددة من حيث النمو العقلي حيث يزداد كمّاً وكيفاً، وينمو الذكاء العام بسرعة، وتنمو قدرة الطالب على تعلم المهارات واكتساب المعلومات، ويتطور الإدراك الحسي إلى المستوى المجرد، ويزداد الاعتماد على الفهم والاستدلال وإصدار الأحكام على الأشياء، وتتكون في هذه المرحلة المفاهيم المعنوية للخير والشر. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الطالب في هذه المرحلة يميل إلى الاتصال الشخصي، ومشاركة الأصدقاء الأنشطة المختلفة، وتنمو لديه الرغبة في تأكيد الذات، والقدرة على فهم ومناقشة الأمور الاجتماعية، والميل إلى الجدل . إنّ هذه الخصائص تشكّل تحدّياً للمعلم، فمن ناحية لابدّ أن يستوعب مثل هذه التغيرات ويحترمها ويتقبّلها ويراعيها، ومن ناحية أخرى يجب أن يطوّر أساليبه التدريسية بحيث تواكب مثل هذه التغيرات وتناسبها، وتحقق نتائج فعّالة ومؤثرّة في عملية التدريس، ونتحدث هنا على وجه الخصوص عن اللغة العربية وأساليب تدريسها حيث يكمن التحدّي الأكبر في إعادة الثقة للشباب بلغتهم، والتي هي رمز هويتهم ووعاء ثقافتهم.

الكلمات المفتاحية

التعليم; المرحلة الثانوية; التعلم; المعلم