الكَلِم
Volume 3, Numéro 2, Pages 8-26

الفيلم الثوري الجزائري بين الملحمية الثورية و سينما السير-biopic-

الكاتب : محـمد شرقي .

الملخص

الملخص: يقودنا الحديث عن السينما الثورية عموما يحيلنا إلى التدقيق في طبيعة هذه المصطلحات التي تحيط بالنوع السينمائي، و إستحضار الجهاز المفاهيمي الذي ينبني عليه الفصل في هذا النوع الفيلمي وفق جمالية الشكل السينمائي، لا الخطاب الإيديولوجي، ذلك أن أنواع الفيلم تشكل في كثير من الأحايين نوعا من الإنزياحية إتجاه مماثلات أو إحدى مركبات نفس النوع مع الاحتفاظ ب: إكنوغرافية النوع، ويقودنا مسار البحث إلى التوقف عبر هذا الجهاز المفاهيمي عند خصوصية الفيلم الثوري الجزائري. Summary: What leads us to talk of revolutionary cinema in general refers to the scrutiny of the nature of these terms surrounding the genre of cinema, and the evocation of the conceptual system on which the separation of this type of film according to the aesthetic form of film, not ideological discourse, as the types of film often form a kind of The displacement is a similar trend or one of the same species, while retaining the genre. The research path leads us to pause through this conceptual device in the privacy of the Algerian revolutionary film.

الكلمات المفتاحية

Revolution; film; epic; cinema. الثورة; الفيلم; الملحمة; السينما;