الكَلِم
Volume 3, Numéro 1, Pages 24-35

تعليمية الأسلوب الإنشائي الطلبي في مقرر الثالثة من التعليم المتوسط مقاربة تداولية

الكاتب : رشيد حليم .

الملخص

الملخص: قدمت مباحث الدرس التداولي أفكارا جديدة في تناول موضوعات لسانية متنوعة، تخص الكلام نظما ونثرا، فصيحه ودارجه، وبلورت نظرات معرفية مفيدة في دراسة جوانب من أنماط التخاطب وأساليب التلقي. وفي هذا التورد المعرفي، نستدعي نظرية أفعال الكلام -التي بشرت بها التداولية-في تحليل بعض من الأساليب الطلبية وتخصيبها بقراءة فاعلة كما رصدها عنوان المداخلة،من المقاربة النصية إلى مقاربة تداولية. تستلزم هذا المقال إبراز ثلاثة عناصر: -البلاغة العربية والتداولية، آليات التقاطع -بين الفعل الكلامي والاسلوب الطلبي -مقاربة تدوالية للأسلوب الطلبي من خلال مقرر دراسي وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز فاعلية الأبحاث التداولية في تعليمية الدرس البلاغي Didactics in the third course of Middle Schooling Education Abstract Education is a human plantation filled with scientific ideas and cognitive determination. It is a vast field in which efforts of human resources and educational components intersect. Such capabilities are built throughout the dynamism of development in scientific methodologies. Studies and investigations in applied linguistics presently seek to crystallize additional and alternative ways in education in general and in particular didactics which isa global term with reference to modern configuration of schooling and methodology and that has proved its validity in renewing teaching methods.

الكلمات المفتاحية

التّداوليّة ; النّقلة المنهجيّة ;الأسلوب الإنشائيّ ; أفعال الكلام ; البلاغة ;