مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 122-148
2019-01-02

الاتصال الخارجي في المؤسسات الجزائرية “دراسة حالة وزارة التجارة”

الكاتب : بويض ياسمين .

الملخص

الملخص: الدراسة الحالية وصفية لعملية الاتصال الخارجي في وزارة التجارة، من خلال الوقوف على أهم أنواعه و وظائفه و كذا إستراتيجياته على مستوى الوزارة، حيث توصلنا من خلال متابعتنا الميدانية التي فرضتها دراستنا إلى أن الوزارة محل الدراسة تهتم كثيرا بهذا النوع الاتصالي، و ذلك من خلال الأنشطة و البرامج الاتصالية التي تدخل فيه، لوحظ أيضا أن الجمهور الخارجي للوزارة واسع جدا لكنه لا يحوز على نفس الاهتمام من قبل إستراتيجياتها، كذلك توصلنا بأن معظم استراتيجيات الوزارة الاتصالية مرتبطة أساسا بأحداث و مشاريع معينة، و ليست إستراتيجية عامة واضحة على مدى زمني معين. Abstract : The present study is descriptive of the external communication in the Ministry of trade, In order to identify the most important types, functions and communication strategies of the ministry. We found through the follow-up field imposed by our study that the Ministry of trade is very interested by this communication type, it is also noted that the external audience of the ministry is very broad but does not have the same interest by its strategies. We also found that most of the ministry's communications strategies are mainly related to specific events and projects, and does not exist a clear general long term strategy.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاتصال الخارجي; إستراتيجية الاتصال; المؤسسة الجزائرية; التخطيط الإستراتيجي; وزارة التجارة. Key words: communication; External communication; strategy of communication; Algerian institution; strategic planning; ministry of trade.