مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 11-32
2019-01-02

الإعلام الجامعي دراسة نظرية لتأصيل المفهوم

الكاتب : عامر الضبياني .

الملخص

الإعلام الجامعي دراسة نظرية لتأصيل المفهوم أ. عامر محمد الضبياني رئيس المنظمة اليمنية للدراسات والتنمية الملخص هدفت الدراسة الى تأصيل مفهوم الإعلام الجامعي من خلال التعرف على ماهية الإعلام المتخصص ومقوماته ومتطلباته، لتحديد ماهية الإعلام الجامعي ومقوماته ووظائفه؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي الكيفي كونه المنهج الأنسب لمثل هذه الدراسات والذي يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات، بهدف مقارنتها وتحليلها وتفسيرها. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها: يمثل الإعلام الجامعي رسالة إعلامية هامة، تصدر من مؤسسات أكاديمية، تتسم بالدقة والمصداقية؛ ويهدف الى تعزيز دور الجامعة بما يسهم في تحقيق وظائفها وأهدافها. كما أثبتت الدراسة أن للإعلام الجامعي عدد من المقومات التي تحدد هويته، وتعطيه خصوصيته، وهي ذاتها المقومات الأساسية لأي إعلام متخصص. Abstract The purpose of the study to rooting the concept of media University through identify what the specialized media and its characteristics and requirements, to determine what University media and its characteristics and functions. In order to achieve the goals of the study, use the researcher curriculum descriptive qualitative being a curriculum the most appropriate for such studies which depends on the compilation of the facts and information, in order to compare and analysis and interpretation. Reached the study to set of results of the most important: a University media is a very important message, issue of academic institutions, accurate and credibility; and aims to enhance the role of the University including contribute to the achievement of its functions and goals. الكلمات المفتاحية: الإعلام الجامعي ، الإعلام المتخصص ، الإعلام.

الكلمات المفتاحية

الاعلام الجامعي الاعلام المتخصص الاعلام