مجلة الحقيقة
Volume 5, Numéro 2, Pages 70-79
2006-12-30

جمعيات حماية المستهلك و دورها في ترشيد الاستهلاك

الكاتب : الأستاذة: دليلة مباركي .

الملخص

ملخص: إن جمعيات حماية المستهلك تهدف أساساً إلى توجيه إخطار إلى المعنيين على مختلف المستويات، بلدية، ولائية، وحتى وزارية لحماية جمهور المستهلكين، وذلك بإيجاد حلول جذرية لما يعانيه المستهلك من غش في السلع وارتفاع في سعر المواد الأساسية وكذا عدم تطابق السلع للمواصفات القانونية، والعمل على مواجهة وسائل الإعلام بشتى أنواعها والتصدي لها، وخاصة المضللة والمغرضة والتي تؤدي بالمستهلك إلى اتباعها، وذلك بسبب عدم الاطلاع ونقص الوعي لديه، كما تهدف هذه الجمعيات أيضاً إلى الدفاع عن الحقوق والمصالح المشتركة للمستهلكين قصد التعويض عن الضرر المعنوي الذي يلحق بهم طبقاً للمادتين 12،13 من القانون رقم 89/02 المتعلق بالقواعد العامة لحماية المستهلك. Résumé: Les associations de protection du consommateur visent essentiellement à informer les parties concernées à tous les niveaux. Notamment les communes, les wilayas et même les ministères afin d’assurer la protection de l’ensemble des consommateurs par le blai des solutions qu’elles proposent pour lutter, aussi bien contre la fraude des marchandises que contre la hausse des prix des matières essentielles et la non-conformité de celles-ci aux critères définis par la loi. Elles tendent également à œuvrer contre les moyens d’information de tout genre qui visent à tromper et induire en erreur le consommateur mal informé ou inconscient, à défendre les droits et les intérêts communs des consommateurs et les indemniser pour le préjudice moral qu’ils subissent conformément aux articles 12,13 de la loi 89-02 relative aux règles générales de la protection du consommateur.

الكلمات المفتاحية

الجمعيات، حماية المستهلك، ترشيد الاستهلاك