العربية
Volume 5, Numéro 11, Pages 232-256
2018-12-15

المقاربة النصية في الكتاب المدرسي - كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي نموذجا

الكاتب : بن بسعي ليندة . بن بسعي محمد .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى تبيان مدى تجسيد المقاربة النصية في كتاب اللغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي من خلال التعرف على تطابق الكتاب مع معايير الجانب البيداغوجي لدفتر الشروط ، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و تمثلت عينة البحث في الكتاب المدرسي للغة العربية للسنة الخامسة من التعليم الابتدائي طبعة 2008- 2009 و قد تم تقييم الكتاب من خلال تطبيق الجانب البيداغوجي من شبكة تقييم الكتب المدرسية التي تم إعدادها من طرف لجنة الاعتماد و المصادقة بالمعهد الوطني للبحث في التربية، حيث يتكون الجانب البيداغوجي من خمس مقاييس تخص التصور التعلمي ، المسعى التعليمي/ التعلمي، دقة المحتويات، توافق تقويم التعلمات و المقاربة بالكفاءات و المسهلات البيداغوجية و قد تم التوصل إلى أن الكتاب لا يتطابق مع معظم ما جاء في المنهاج و دفتر الشروط و عليه هناك حاجة ماسة إلى إعادة النظر في كل هذه المقاييس بما يتلاءم مع هاتين الوثيقتين.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية ; المقاربة النصية ; المنهاج ; دفتر الشرط البيداغوجي ; التدرج السنوي للتعلمات