العربية
Volume 5, Numéro 11, Pages 11-26
2018-12-15

تعليم اللّغة العربيّة والاستشراق الفرنسيّ خلال الحقبة الاستعماريّة في الجزائر - قراءة في المنهج والمضامين والأهداف-

الكاتب : محمد خاين .

الملخص

تروم هذه الورقة تجليّة الالتباس الّذي شاب اهتمام مستشرقي المدرسة الفرنسيّة الاستعماريّة بتعليم العربية إشرافا وممارسة وتأليفا، وذلك من خلال تقديم قراءة في أربعة أعمال تعليميّة وضعها: سيلفستر دو ساسي(S.DeSacy) و برنييه(L-J.Bresnier) و لـشيربونو (A.Cherbonneau)، سواء تلك الموجّهة للأوروبيين أو للجزائريين. بمعنى أننا سنقدم قراءة نقدية ذات طابع بنوي لمؤلفاتهم المدرسية، من حيث المحتويات، والطرائق والغايات، ونحاول الكشف عن النوايا المبيتة من وراء ذلك التعليم، محاولين الاستفادة كذلك من كتاباتهم في الموضوع عن الفترة المقصودة، والتي هي عبارة عن مقالات منشورة في المجلة الإفريقية والمجلة الآسيوية. This paper aims to clarify the confusion that surrounded the interest of teaching the Arabic on the hands of the French orientalists, by providing a reading of some of the educational work they have developed, both those directed to Europeans or Algerians. In other words, we will provide a constructive reading of their school material, and try to reveal the intentions behind this education, benefiting in the process from their writings on the subject for the intended period, which are articles published in "La revue Africaine"and "Le journal Asiatique".

الكلمات المفتاحية

المستشرقون الفرنسيون؛ تعليم العربية؛ العاميات الجزائرية؛ الخط اللاتيني؛ المناهج. ; French orientalists ; Arabic learning ;Algerian dialect ; latin character ; curriculum.