مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية
Volume 3, Numéro 1, Pages 169-187
2018-11-02

التحليل الإستراتيجي كمدخل لخلق القيمة في ظل اعتماد الوفورات الاقتصادية كأداة لدعم الميزة التنافسية

الكاتب : بوهنتالة نور الهدى .

الملخص

ملخص: يهدف هذا العمل إلى البحث في فعاليات التحليل الإستراتيجي لبيئة المؤسسة كأولى المداخل المعتمدة للوقوف عند مجمل الخيارات الإستراتيجية التي تتيح للمؤسسة تحديد الموقع الإستراتيجي الأنسب لها، ومن ثم تحاول الاستثمار في بناء الميزة التنافسية التي تتوافق معه. وفي ظل حاجة المؤسسة إلى مصادر خلق القيمة لبناء ودعم ميزتها التنافسية في السوق، فقد تلجأ إلى استغلال مدخل الوفورات الاقتصادية لتحقيق مزيد من العوائد. وهذا ما سيتم الخوض فيه ضمن هذه الورقة البحثية. Abstract : This work aim to research on strategic analysis efficiencies of enterprise environment as the first gates dependable to pause at summary strategic choices that allow for enterprise to determination the suitable strategic place; Next trying to invest on building competitive advantage that correspond it. And with enterprise need to resources of value creation for building and supporting her competitive advantage in market, it may refuge to exploitation the access of economic savings to realization more of returning. This is what we go to treating in this research paper.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التحليل الاستراتيجي؛ الخيار الاستراتيجي؛ الميزة التنافسية؛ الوفورات الاقتصادية. Key Words: Strategic Analysis; Strategic Choice; Competitive Advantage; Economic Savings.