مجلة البحوث العلمية في التشريعات البيئية
Volume 9, Numéro 1, Pages 200-213
2019-01-02

استراتيجية الخطاب الإشهاري الإعلامي في توجيه الوعي البيئي

الكاتب : سعاد تامي .

الملخص

لدى ظهور مشاكل البيئة و قضاياها في الأوساط الاجتماعية، كان لابد من تضافر جهود الجميع من أفراد أو جماعات،و مؤسسات مختلفة من أجل حماية البيئة، و البحث عن انجع السبل و الحلول المناسبة لمشكلاتها، و من هنا كان دور وسائل الإعلام المقروءة و المسموعة و المرئية (صورة أيقونية) في نشر ما يمسى بالوعي البيئي بين أفراد المجتمع و تحسسهم بخطورة هذه المشكلة . و بناءً على هذه الحيثيات سوف أتطرق في ورقتي البحثية هذه إلى الكشف عن مفهوم الخطاب الإشهاري بشقيه (الخطاب/الإشهار)، و مفهوم الوعي البيئي إلى جاني الإعلام البيئي، موظفة قراءة سيميائية لبعض الصور الإشهارية التي تضمن خطابا لمتلقيها و التي تحمل أبعاداً دلالية تحث على حماية البيئة و تقوي الوعي البيئي بحيث يكون التركيز على النسق الأيقوني اعتقاداً منا أن الصورة أكثر تأثيراً في نفس المتلقي،كما أنها تشد انتباهه و تثير فيه الرغبة و الاستجابة.

الكلمات المفتاحية

الخطاب ، الخطاب الإشهاري ، الوعي البيئي ، الإعلام البيئي.