مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 11, Numéro 2, Pages 213-222
2018-12-31

علامات القارئ في النص المسرحي "الملك هو الملك أنموذجا"

الكاتب : قاسم بوزيد .

الملخص

يعد الفن المسرحي من أعقد الفنون لازدواجية خطابه القائم على الاتصال الوثيق بحياة المجتمعات، فهو توليفة تجمع في شبكة متجانسة من الشخصيات، والأحداث، وكذا الأزمنة والأمكنة واللغة في قالب واحد. ورغم أن المؤلف يمتلك القدرة على التحرر من قيود الواقع، إلاّ أنّه مرتبط بقارئه دائما، وذلك بفعل التأثير ممارس على هذا الأخير، مما ستمكـن المتلقي من إيجاد الميكانيزمات والأدوات التي تتيح له من خلال فعل التأويل، و، ولا يحدث ذلك إلاّ بفعل دينامي يتجلى من خلال تفاعله الإيجابي مع النص أين يجد علامات ضمنية تمكنه من إسقاطها على ذاته. The theatrical art is one of the most complex studies by its double language, since the writer is permanently linked with his reader through the influence exercised by the latter, which will become an integral part of the act of writing. While the theatrical text is in constant motion by its need for the mechanism of interpretation and the tools used to conclude its progressive meanings. The play "the king is the king" can be projected on our current experience. From this appears the necessity that the text must contain the communicative act (writer-reader), in the context for precise objectives.

الكلمات المفتاحية

الخطاب المسرحي: Theatrical discourse علامات القارئ The reader's signs: علامات صامتة: deixis، نظرية التلقي: resption theory