دراسات معاصرة
Volume 3, Numéro 1, Pages 309-318

من مباحث تعليمية المعجم عند روبار غاليسون

الكاتب : وسعي بشير .

الملخص

واجه الإنسان منذ القديم عدة إشكاليات عندما أدرك أن تعلم لغة أجنبية حتمية لا مناص منها إذا رام الاتصال بالأجانب لأغراض تجارية وغيرها. هذه الوضعية أثارت التفكير في السبل الكفيلة بتعليم وتعلم اللغات بصفة ميسرة وفعالة؛ فظهرت من جراء ذلك عدة محاولات؛ لكنها، في أغلب الأحيان، لم تكن موفقة. وبفضل التطور الذي سجلته اللسانيات العامة واللسانيات التطبيقية في مطلع القرن العشرين تولدت علوم كثيرة تدور في فلك تعليم اللغة؛ من تلك العلوم: التعليمية بشقيها العامة والخاصة،.والبيداغوجيا، وعلم التربية، وعلم النفس التربوي... ولا شك أنه في خضم ذلك لمعت أسماء كثير من اللغويين؛ منهم روبار غاليسون الذي يعد رائدا من رواد التعليمية، وله مؤلفات كثيرة في هذا المجال، تنوعت موضوعاتها وأبحاثها؛ حيث نجده يتناول بالدراسة مناهج للتطبيق في الفصول الدراسية تدور في الغالب حول تعليم المعجم. Man has faced many problems since he has discovered that learning a foreign language is indispensable for him when he has to communicate with people from other countries for commercial activities or similar social relations.... To solve these problems a huge number of attempts were made long ago, but the results were not generally satisfying. It is thanks to the recent research in linguistics and applied linguistic performed during the twentieth century; that many sciences are developed to serve learning and teaching language; among these sciences: Didactic, Pedagogy, educational psychology, educational sciences…and consequently many researchers have registered their names in this field, among them Robert Galisson. Robert Galisson is one of the well-known researchers in didactics; in his various books, one can find ideas about teaching methods and lexicon didactics…

الكلمات المفتاحية

التعليمية؛ تعليمية اللغات؛ اللسانيات التطبيقية؛ المعجم. didactics; language didactics; applied linguistics; lexicon