دراسات معاصرة
Volume 3, Numéro 1, Pages 227-236
2019-01-02

تعالق الشعر والدين في رواية سمرقند ل" أمين معلوف"

الكاتب : العايب نوال .

الملخص

الملخص باللغة العربية: تطرح رواية (سمرقند) للروائي اللبناني الفرانكفوني( أمين معلوف) عدة قضايا مرتبطة بالإنسان العربي والشرقي عموما، وعلى رأسها قضية الدين والتعاطي معها سواء في البلاد العربية أو على مستوى العلاقات بين الأنا والآخر، فبث أفكاره وهمومه من خلال البطل ذو الوجود التاريخي والحقيقي وهو الشاعر والمفكر والعالم والفيلسوف المسلم ( عمر الخيام) صاحب (مخطوط سمرقند) والتي هي عبارة عن رباعيات من الشعر، ليعرض من خلاله الجانب الديني ودوره بالنسبة للمجتمع الفارسي الذي عايشه، ثم بعد وفاته، برفقة الراوي الأمريكي (بنيامين - عمر - لوساج) الذي كان هاجسه البحث عن المخطوط، ليثير قضايا اهتمام الغرب بالشرق مركزا على الجانب الديني، مركزا على قضية الطوائف الدينية التي ميزت المجتمع الفارسي، معلرا بذلك عن همومه اتجاه الواقع الاجتماعي المتأزفم في بلده لبنان. الملخص باللغة الانجليزية: Correlation of poetry and religion in the novel Samarkand to Amine Maalouf The novel "Samarkand" by Amine Maalouf, Lebanese novelist of French expression, raises several questions related to the Arab and Oriental human in general, in particular the problem of religion and how the treaty in the Arab countries and at the level of relations between the ego and the other. Amine Maalouf had propagated her ideas her concerns through the poet and healer Omar Alkhyam who is a true historical hero and a learned Muslim philosopher author of "the Samarkand manuscript": quatrains of poetry that addresses the religious side, role para port to the Persian society of his time; after his death and accompanying Omar Le Sage the American narrator who is obsessed with the search for manuscript to evoke interest from the West by the East by focusing on the religious side.

الكلمات المفتاحية

الدين ; الاسلام ; المسيحية ; الشعر ; الطائفية الدينية ; الأناالآخر