مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 138-148

أثر إدارة المعرفة على الميزة التنافسية في البنوك التجارية - دراسة حالة بنك التنمية المحلية وكالة الجلفة، وكالة عين وسارة ووكالة الأغواط -

الكاتب : بلقاسم حمادي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير إدارة المعرفة على الميزة التنفسية في البنوك التجارية على مستوى وكالات بنك التنمية المحلية(وكالة الجلفة، وكالة عين وسارة ووكالة الأغواط)، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض على عينه قوامها 35 فردا من موظفي بنك التنمية المحلية BDL. كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS V21 لمعالجة فرضيات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية لتأثير إدارة المعرفة على تحقيق الميزة التنافسية في البنوك. Abstract: The purpose of this study was to determine the extent to which knowledge management is based on the respiratory advantage in banks at the level of local development bank (Djelfa Agency, Ain Ouessara Agency and Laghouat Agency). To achieve the objective of the study, the statistical analysis program Spss V21 Was used to address the hypotheses of study. The study concluded that there is a positive relationship to the effect of knowledge management on achieving competitive advantage in banks.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة ; ميزة تنافسية ; بن ; ك تجارية