مجلة الباحث
Volume 18, Numéro 1, Pages 507-519

رد فعل السوق المالي تجاه إعلانات التغير في توزيعات الأرباح النقدية: حالة السوق المالي الفرنسي للفترة الممتدة (2010-2015)

الكاتب : حورية بديدة . لعروسي العربي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة المحتوى الإعلامي لسياسة توزيع الأرباح، وذلك للتعرف على مدى تأثير الإعلان عن التغيير في توزيع الأرباح النقدية على رد فعل السوق المالي الفرنسي. من خلال الاستعانة بأسلوب دراسة الحدث ومنهج بيانات البانل، والتي أجريت على عينة تشمل 153 حدث لــ 39 شركة مدرجة في المؤشرCAC40، للفترة الممتدة من 2010 إلى غاية 2015. خلصت الدراسة إلى أن السوق الفرنسي يتفاعل مع إعلانات توزيعات الأرباح. ويتفاعل أكثر مع الزيادات في التوزيعات. أما التخفيض في التوزيعات فلم يكن هناك أي ردة فعل. ولا تتماشى هذه النتيجة مع فرضية المحتوى الإعلامي. علاوة على ذلك، فإن نتائجنا تشير إلى أنه عندما تقوم الشركات بزيادة توزيعات الأرباح عندما يكون أداء السوق سيئ، فإنها إشارة أو ضحب أنها لا تعاني من مشاكل، إلا أنه لا يوجد أي دليل على الاستجابات غير المتماثلة في الأسواق صعودًا ونزولًا. كما توصلت نتائجنا إلى أن التخفيض له أثر أقوى من الزيادة في التوزيعات، وأن حركة التغير متوازية مع العوائد غير العادية التراكمية، كما أن الزيادة في التوزيعات في ظل السوق النازل تكون أقوى تأثيرا من الزيادة في التوزيعات في السوق الصاعد، أما في حالة الانخفاض في التوزيعات المعلنة فيحدث العكس.

الكلمات المفتاحية

عوائد غير عادية ; إعلان عن التغير في التوزيعات ; ردة فعل السوق المالي ; حركة السوق المالي ; محتوى إعلامي ; منهج بيانات البانل