مجلة الباحث
Volume 18, Numéro 1, Pages 459-473
2018-12-31

أبعاد التفكير الإبداعي كمدخل لتفعيل التوجه المقاولاتي - دراسة ميدانية على عينة من طلبة إدارة الأعمال كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة الشلف-

الكاتب : فيروز زروخي . عبد الرزاق سلام .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التفكير الإبداعي في تفعيل التوجه المقاولاتي و ذلك بالتطبيق على عينة من طلبة السنة الثالثة إدارة أعمال يدرسون بكلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير بجامعة الشلف، حيث وزعنا عليهم 90 استمارة استبيان و كانت و كانت 74 استمارة منها صالحة للمعالجة الاحصائية. خلصت الدراسة إلى أن تقييم الطلبة المستجوبين لمستوى تفكيرهم الإبداعي جاء بنسبة مرتفعة، كما أن تقييمهم لمدى استعدادهم لإنشاء مشاريع خاصة بهم جاء بنسبة مرتفعة كذلك، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط موجبة بين كل أبعاد التفكير الإبداعي ممثلة في (المرونة، الطلاقة، الأصالة، الحساسية للمشكلات) بينها و بين المتغير التابع ممثلا في التوجه المقاولاتي.

الكلمات المفتاحية

تفكير إبداعي ; توجه مقاولاتي ; أبعاد ; طلبة إدارة الأعمال ; جامعة الشلف